استمراراً للاهتمام الكبير بقطاع الرعاية الصحية في دولة الإمارات وما يشهده من إنجازات نوعية متواصلة، ومن منطلق القناعة الراسخة بأن الإنسان هو هدف التنمية ومحورها الرئيس الذي يجب أن تُوفَّر له الرعاية الملائمة وفق أرقى المعايير وأحدثها، يأتي «أسبوع أبوظبي العالمي للرعاية الصحية»، الذي تستضيفه العاصمة أبوظبي في الفترة من 13 إلى 15 مايو 2024. وقد أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، الأهمية البالغة لقطاع الصحة، بقوله إن «كفاءة المنظومة الصحية تشكل معياراً أساسياً لنمو البلدان وتقدم مجتمعاتها.. ونؤكد أن الاهتمام بالصحة سيظل في قمة أولوياتنا لتحقيق التنمية المستدامة».

وينعقد «أسبوع أبوظبي العالمي للرعاية الصحية» تحت رعاية كريمة من سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وبتنظيم من دائرة الصحة- أبوظبي، ليوفر فرصة لإثراء النقاش وتبادل الخبرات بين رواد الرعاية الصحية على مستوى العالم. ويُتوقع أن يشكل «أسبوع أبوظبي العالمي للرعاية الصحية» أحدَ أبرز فعاليات الرعاية الصحية عالمياً، بالنظر إلى المشاركة النوعية المرتقبة فيه، من قادة ومتحدثين في هذا المجال من مختلف أنحاء العالم. ويشمل ذلك متخصصين وأكاديميين ومسؤولي مؤسسات طبية ودوائية ورواد أعمال، يناقشون وجهات النظر والتحديات التي تؤثر في خطط ومسارات نظم الرعاية الصحية.

ومن أبرز المحاور التي يسعى هذا الحدث إلى إثراء الحوار حولها: الطب الشخصي والدقيق، ودور علوم الجينوم في الرعاية الصحية، إضافة إلى سبل تطوير نماذج الرعاية الصحية، والصحة الوقائية، بما في ذلك تطوير اللقاحات، وقضايا البيانات الضخمة والصحة الرقمية، بما في ذلك تقنيات الذكاء الاصطناعي وأمن وخصوصية البيانات. كما يتضمن جدول الأعمال مناقشات حول الصناعات الدوائية، والمعدات الطبية، والروبوتات، وأحدث الأبحاث والابتكارات، ومجالات الاستثمار ونظم احتضان الشركات الناشئة.وكان معالي منصور إبراهيم المنصوري، رئيس دائرة الصحة- أبوظبي، قد أشار إلى أن تنظيم «أسبوع أبوظبي العالمي للرعاية الصحية» ينطلق من القناعة الراسخة بأهمية وفعالية التعاون العالمي في تحسين جودة الرعاية الصحية، خاصةً أن هذه الفعالية تتطلع إلى استضافة خبراء استراتيجيين وعلماء وجهات خيرية وصنَّاع قرار، وكل مَن لديه إسهامات إيجابية في مجال الرعاية الصحية العالمية، سعياً إلى أن يوفر هذا الحدث منصة مثالية لمجتمع الرعاية الصحية العالمي لمناقشة سبل الارتقاء بمستويات الرعاية الصحية المقدَّمة عالمياً.

وفي سبيل دعم الجهود الرامية لتطوير البحث العلمي والابتكار في الصحة الرقمية، وتمكين الوصول إلى الخبراء المتخصصين وإرساء قنوات للتواصل معهم وبينهم، أبرم «أسبوع أبوظبي العالمي للرعاية الصحية» مذكرةَ تفاهم مع «ديجيتال هيلث نيويورك»، التي تمثل شبكةً واسعةً من الرؤساء التنفيذيين والمؤسسين ومقدِّمي الرعاية الصحية في الولايات المتحدة، بهدف تعزيز سبل التعاون المشترك وتحفيز الابتكار، وتبادل المعرفة بين نظم الصحة الرقمية عالمياً وجذب الاستثمارات طويلة الأجل. ومن المعروف أن النظم الصحية في دولة الإمارات تُمثّل نموذجاً متطوراً لتوفير الخدمات ذات الصلة وفق أرفع معايير الجودة العالمية، سواء في المجالات العلاجية أو الوقائية أو التأهيلية التي تراعي حماية حقوق المرضى، وترسي أفضل المعايير والنظم في آليات عمل المنشآت الصحية والدوائية والكوادر الطبية. ويأتي تنظيم هذه الفعالية الدولية في وقت تتطلع فيه دولة الإمارات إلى تحقيق مزيد من التقدم والريادة في بناء منظومتها للرعاية الصحية، عبر تعزيز الشراكات الهادفة وصياغة الاستراتيجيات التي توحد بين القطاعين العام والخاص، مع إحداث تأثير إيجابي في مجال المناقشات العالمية في هذا المجال، وتوفير حلقة وصل بين الشركات الجديدة والناشئة والعريقة للحوار وإنشاء الشراكات المثمرة، من أجل تحقيق تعاون نوعي وإيجابي في مجال تقديم الرعاية الصحية. 

*صادرة عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية.