في يوم الصحة العالمي الموافق 7 أبريل، أشار صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، في تدوينة على منصة «x» إلى «أهمية تخصيص الاستثمارات للصحة كأولوية رئيسية ضمن استراتيجية الإمارات التنموية، وتحقيق رؤيتها لمستقبل أفضل لشعبها». وأكد سموه «الالتزام بالعمل المشترك مع الشركاء لدعم الصحة ومكافحة الأمراض عالمياً، حيث يعتبر المرض من أبرز المعوقات للتنمية والسلام والازدهار على الساحة الدولية».

ومن بين أبرز إنجازات دولة الإمارات في مجال الرعاية الصحية، أنها استفادت بشكل كبير من التقنيات المتقدمة، مثل الذكاء الاصطناعي، لتعزيز جودة الرعاية الصحية.تميزت دولة الإمارات بجهودها في التعاون الدولي من أجل مجال مكافحة الأمراض التي يمكن الوقاية منها، من خلال شراكات مثل تلك التي أبرمتها مع مركز كارتر، الذي أسسه الرئيس الأميركي السابق جيمي كارتر، لمكافحة الأمراض الاستوائية، وأيضاً الشراكة مع مؤسسة «بيل وميليندا جيتس» للقضاء على العمى النهري وداء الفيلاريات اللمفاوية في البلدان الأفريقية.

وعلاوة على ذلك، اتخذت الإمارات خطوات مهمة في استثمار التقنيات المتقدمة، مثل الذكاء الاصطناعي، لتعزيز جودة الرعاية الصحية. وتتضمن هذه الجهود شراكة استراتيجية بين وزارة الصحة ووقاية المجتمع وشركة الإمارات للخدمات الصحية و«AI71» وهي منظمة رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، وقد أسسها مجلس أبحاث التكنولوجيا المتقدمة في أبوظبي وشركة VentureOne، وهي الذراع التجارية الديناميكية لـ «مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة». تهدف هذه الشراكة، التي حظيت بتسليط الضوء عليها من خلال مذكرة تفاهم وقعت خلال القمة العالمية للحكومات في عام 2024، إلى تقديم أحدث الابتكارات المبنية على الذكاء الاصطناعي في البنية التحتية للرعاية الصحية في دولة الإمارات، وذلك لتمكين تقديم حلول متقدمة للرعاية الصحية وتحسين خدمات المرضى ودعم المتخصصين في هذا المجال.

يهدف دمج «AI71» في البنية التحتية الصحية في الإمارات إلى تعزيز الإدارة الصحية الاستباقية عن طريق تحليل البيانات الطبية المتقدمة، مما يمكن الأطباء والمسؤولين الصحيين من اتخاذ قرارات مبكرة وفعّالة في التوجيهات العلاجية الدقيقة باستخدام التقنيات المتطورة المقدمة من هذا النظام الذكي. كذلك، تهدف هذه الشراكة إلى تعزيز مراقبة المرضى، حيث يمكن استخدام التحليلات البيانية المتقدمة لتتبع حالات المرضى وتقييم العلاجات بشكل دوري، مما يسهم في تحسين جودة الرعاية الصحية والحد من مخاطر الإصابة بالأمراض.

وهكذا، تُظهر الشراكة مع «AI71» إمكانيات الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث تسعى إلى تحسين جودة الرعاية الصحية وتمكين المتخصصين من تحقيق تشخيصات دقيقة وتعزيز الصحة الوقائية، مما يسفر عن تقديم رعاية أفضل للمرضى. يعكس هذا التعاون التزام الإمارات بالابتكار في مجال الرعاية الصحية، ويؤكد رغبتها في تدشين بنية تحتية داعمة باستخدام الذكاء الاصطناعي، بهدف تعزيز التقدم المستدام. هذا التحول يعبر عن رؤية الإمارات في القيادة في مجال الابتكار والتطوير في مجال الرعاية الصحية، وتقديم أفضل الحلول لمواطنيها والمقيمين فيها.

*باحثة سعودية في الإعلام السياسي