السبت 4 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

علي يوسف السعد يكتب: هيروشيما.. رحلة الألم والأمل

علي يوسف السعد يكتب: هيروشيما.. رحلة الألم والأمل
23 ابريل 2024 02:23

في 6 أغسطس عام 1945، شهدت هيروشيما، المدينة اليابانية الهادئة، واحدة من أكثر اللحظات المأساوية في تاريخ البشرية، حيث تحولت الحياة اليومية إلى ذكرى مروعة بسبب وميض نووي أطلق العنان لقوة مدمرة لا مثيل لها، الشوارع التي كانت مليئة بالحياة والنشاط صمتت فجأة، والأبنية التي كانت شامخة تحولت إلى أنقاض، والأرواح البريئة تبخرت في غمضة عين.
الألم والحزن وما خلفته اللحظة المشؤومة لا يمكن تصوره، والندوب التي تركتها في قلوب الناجين وفي كل زاوية من زوايا المدينة لا تزال حية حتى يومنا. هيروشيما، التي كانت رمزاً للدمار، أصبحت شاهدة على قوة الإنسان في التغلب على الكارثة وإعادة البناء. السياحة في هيروشيما اليوم هي رحلة عبر الألم والأمل، زيارة نصب هيروشيما التذكاري للسلام، والذي يعرف باسم «قبة القنبلة الذرية»، تقدم للزوار فرصة للوقوف عن كثب أمام تذكار مؤلم للحظة التي غيرت مجرى التاريخ، الهيكل المتبقي، مع جدرانه المتهالكة وقبته المدمرة، يقف كصرخة صامتة ضد الفظائع التي يمكن أن يرتكبها البشر. 
المتحف التذكاري للسلام في هيروشيما يأخذ الزوار في رحلة مؤلمة عبر التاريخ، معروضاته تحكي قصص الناجين وتعرض الآثار الشخصية التي تركت ملابس ممزقة، ساعات توقفت عن العمل في لحظة الانفجار، وصوراً توثق الدمار الهائل، كل قطعة تروي قصة ألم وفقدان لا يمكن تصورها. وفي خضم هذا الحزن، هناك أيضاً رسائل أمل.. هيروشيما اليوم مدينة نابضة بالحياة، تمتلئ شوارعها بالزهور والأشجار التي تمت زرعها كرموز للسلام والتجديد، حدائق السلام والنصب التذكارية تدعو الزوار للتفكير في أهمية السلام والوئام بين الشعوب. زيارة هيروشيما هي تجربة عميقة ومؤثرة، تترك في النفس أثراً لا يمحى، هي رحلة عبر التاريخ تعلمنا أهمية تذكر الماضي والعمل معاً نحو المستقبل حيث يسود السلام والتفاهم بين الشعوب. تنبض هيروشيما بجمال يفوق التوقعات، وتزخر بمعالم سياحية تستحق الزيارة، مثل جزيرة مياجيما، التي تقع على بعد مسافة قصيرة بالعبّارة، كما تشتهر الجزيرة ببوابة «إيتسوكوشيما» العائمة الشهيرة، وهي رمز للجمال والتناغم مع الطبيعة. الجزيرة تعتبر مكاناً مثالياً للتنزه والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة، وكذلك استكشاف العديد من الأضرحة والمعابد التاريخية.
وتعتبر حديقة شوكيين التقليدية ملاذاً هادئاً وسط المدينة، حيث توفر مساحة خضراء ساحرة للتأمل والراحة، وتتميز بجمالها المعماري والطبيعي، مع الجسور الخشبية والأنهار الصغيرة والبحيرات التي تضفي جواً من السكينة والهدوء. ويعد متنزه هيروشيما للسلام، الذي يضم النصب التذكاري للسلام ومتحف هيروشيما التذكاري، مركزاً للتفكير والتذكير بأهمية السلام والتعايش السلمي.
الزيارة إلى هذا المكان تعد تجربة عميقة وتعليمية، تركز على الأمل وإمكانية بناء مستقبل أفضل.. سافر إلى هيروشيما، وشاهد كيف نهضت من أنقاض الألم لتقود التطور والحضارة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©